89 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Listen and Read

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله: [فصلٌ: وشُرطَ مع ما مرَّ  لقَبولِها عند الله سبحانه وتعالى أن يقصدَ بها وجه الله وحده وأن يكون مأكلُهُ وملبوسُهُ ومصلاهُ حلالاً وأن يخشَعَ للهِ قلبُهُ فيها ولو لحظةً فإن لم يحصل ذلك صحت صلاتُهُ بلا ثوابٍ]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله: [فصلٌ: أركان الصلاة سبعةَ عشر الأول: النيةُ بالقلب للفعلِ ويُعينُ ذاتَ السَّببِ والوقتِ وينوي الفرضيةَ في الفرضِ]
[الثاني: أن يقولَ بحيثُ يُسمعُ نفسَهُ ككلِّ ركنٍ قوليٍّ الله أكبر]
[الثالث: القيام في الفرضِ للقادرِ]
[الرابع: قراءةُ الفاتحةِ بالبسملةِ والتشديداتِ، ويُشترطُ موالاتُها وترتيبُها وإخراجُ الحروفِ من مخارجها]
[وعدمُ اللحنِ المخلِّ بالمعنى كضمِّ تاءِ أنعمتَ، ويحرمُ اللحنُ الذي لم يُخلَّ ولا يُبطلُ]
[الخامسُ: الركوعُ بأن ينحني بحيثُ تنالُ راحتاهُ رُكبتيه]
[السادسُ: الطمأنينةُ فيه بقدرِ سبحان الله وهي سكون كلِّ عظمٍ مكانه دَفْعَةً واحدةً]
[السابع: الاعتدالُ بأن ينتصبَ بعد الركوعِ قائما ، الثامن الطمأنينة فيه]
[التاسع: السجودُ مرتينِ بأن يضعَ جبهتَهُ كُلَّها أو بعضَها على مصلاهُ مكشوفةً ومتثاقلاً بها ومُنكِسًا أي يجعلُ أسافِلَهُ أعلى من أعاليهِ]
[ويضعُ شيئًا من ركبتيه ومن بطون كفيه ومن بطون أصابع رِجليهِ]
[وقال بعض العلماءِ خارجَ المذهبِ: ليس شرطًا في السجود التنكيسُ فلو كان رأسُهُ أعلى من دبرهِ صحت الصلاةُ عندهم]
[العاشر: الطمأنينةُ  فيه. الحادي عشر: الجلوسُ بين السجدتينِ. الثاني عشر: الطمأنينةُ فيه]
[الثالث عشر: الجلوس للتشهد الأخير وما بعده من الصلاة على النبي والسلام. الرابع عشر: التشهد الأخير فيقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، أو أقلَّهُ وهو: التحيات لله سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله].
[الخامس عشر: الصلاةُ على النبي صلى الله عليه وسلم وأقلها اللهم صلِّ على محمد]
[السادس عشر: السلامُ وأقلُّهُ السلامُ عليكم]
[السابع عشر: الترتيب]
[فإن تعمدَ تركه كأن سجدَ قبلَ ركوعهِ بطلت]
[وإن سها فليَعُد إليه إلا أن يكون في مثله أو بعده فتتمُّ به ركعتُهُ ولغا ما سها به فلو لم يذكر تركَه للركوع إلا بعد أن ركع في القيام الذي بعده أو في السجود الذي بعده لغا ما فعله بين ذلك]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله: [فصلٌ: ويجبُ على كلِّ مَن صلّى مقتديًا في جمعةٍ أو غيرها أن لا يتقدَّمَ على إمامه في الموقفِ والإحرامِ بل تبطلُ المقارنةُ في الإحرامِ وتكرهُ في غيره إلا التأمينَ]
[ويحرمُ تقدمه بركنٍ فعليٍّ]
[وتبطلُ الصلاةُ بالتقدمِ على الإمامِ بركنين فعليين متواليينِ طويلينِ أو طويلٍ وقصيرٍ بلا عذرٍ]
[وكذا التأخرُ عنه بهما بغير عذر]
[وبأكثرَ من ثلاثةِ أركانٍ طويلةٍ ولو لعذرٍ فلو تأخرَ لإتمام الفاتحةِ حتى فرغَ الإمامُ من الركوعِ والسجودينِ فجلس للتشهد أو قامَ ترك إتمام الفاتحة ووافق الإمامَ فيما هو فيه وأتى بركعةٍ بعد سلامِ إمامه وإن أتمها قبل ذلك مشى على ترتيب نفسه]
[أن يعلمَ بانتقالات إمامه]
[وأن يجتمعا في مسجد وإلا ففي مسافة ثلاثمائة ذراع يدوية]
[وأن لا يحول بينهما حائلٌ يمنعُ الاستطراقَ]
[وأن يتوافق نظمُ صلاتيهما فلا تصحُّ قدوةُ مصلي الفرضِ خلف مصلي صلاة الجنازةِ]
[وأن لا يتخالفا في سنة تفحشُ المخالفةُ فيها كالتشهدِ الأولِ أي جلوسه فعلاً وتركًا أي إن جلسَ الإمامُ جلس المأمومُ وإن تركهُ قامَ معه]
[وأن ينويَ الاقتداءَ مع التحرُّمِ في الجُمعةِ وقبلَ المتابعة وطولِ الانتظار في غيرها أي قبل أن يُتابعَهُ قصدًا فإن تابعه بلا نيةٍ فسدت صلاته وكذلك لو انتظرَه انتظارًا طويلاً مع المتابعةِ أما لو تابعه اتفاقًا بلا قصدٍ لم تبطل صلاته، وحاصل المسألة أنه إذا تابعه قصدًا فسدت سواءٌ طال الانتظارُ أو لم يطل، أما إن انتظره طويلاً ولم يُتابعه في الأفعالِ فلا تفسدُ]
[ويجبُ على الإمام نيةُ الإمامةِ في الجمعةِ والمعادةِ وتُسنُّ في غيرهما]
[والمعادةُ هي الصلاة التي يصليها مرةً ثانيةً بعد أن صلاها جماعةً أو منفردا إذا وجدَ رجلاً يصلي معه جماعةً أو صلى جماعة لكنه أراد أن يُكسبَ رجلاً جاءً ليصلي حتى لا تفوته فضيلةُ الجماعةِ]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

الجماعة والجمعة
قال المؤلف رحمه الله: [فصل: الجماعة على الذكور الأحرار المقيمين البالغين غير المعذورين فرض كفاية]
[وفي الجمعةِ فرضُ عينٍ عليهم إذا كانوا أربعينَ مكلفينَ مستوطنينَ في أبنيةٍ لا في الخيام لأنها لا تجبُ على أهل الخيامِ وتجبُ على من نوى الإقامةَ عندهم أربعةَ أيامٍ صحاحٍ أي غير يومي الدخول والخروجِ وعلى من بلغهُ نداءُ صيِّتٍ من طرفٍ يليه من بلدها] 
[وشرطها وقتُ الظهرِ وخطبتانِ قبلها فيه يسمعُهما الأربعونَ وأن تُصلى جماعةً بهم وأن لا تُقارنَها أخرى ببلدٍ واحدٍ فإن سبقت إحداهما بالتحريمةِ صحّت السابقةُ ولم تصحّ المسبوقةُ هذا إذا كان يُمكنهم الاجتماع في مكانٍ واحدٍ فإن شقَّ ذلكَ صحّت السابقةُ والمسبوقةُ]
[وأركانُ الخطبتينِ: حمْدُ اللهِ والصلاةُ على النبي صلى الله عليه وسلم والوصيةُ بالتقوى فيهما وءايةٌ مفهمةٌ في إحداهما والدعاءُ للمؤمنينَ في الثانيةِ]
[وشروطهما الطهارةُ عن الحدثينِ وعن النجاسةِ في البدنِ والمكانِ والمحمولِ وسترُ العورةِ والقيامُ والجلوسُ بينهما والموالاةُ بين أركانهما وبينهما وبينَ الصلاةِ وأن تكونا بالعربيةِ]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله: [فصلٌ: غسلُ الميتِ وتكفينُه والصلاةُ عليه ودفنه فرضُ كفايةٍ إذا كان مسلما ولد حيَا، ووجب لذميٍّ تكفينٌ ودفنٌ]
[ولِسقطٍ ميتٍ غسلٌ وكفنٌ ودفنٌ ولا يُصلى عليهما]
[ومن مات في قتال الكفارِ بسببه كُفنَ في ثيابه فإن لم تكفهِ زِيدَ عليها ودفن ولا يُغسلُ ولا يُصلى عليه]
[وأقلُ الغُسلِ إزالةُ النجاسةِ وتعميمُ جميعُ بشرهِ وشعَرهِ وإن كثُفَ مرةً بالماءِ المُطَهِّرِ]
[وأقل الكفنِ ساتر جميع البدنِ وثلاثُ لفائفَ لمن ترك تركةً زائدةً على دينه ولم يوصِ بتركها]
[وأقلُّ الصلاة عليه أن ينويَ فِعلَ الصلاةِ عليه والفرضَ ويُعينَ الميتَ ولو بالإشارةِ القلبية ويقولَ الله أكبرُ وهو قائمٌ إن قدَرَ ثم يقرأُ الفاتحةَ]
[ثم يقول الله أكبر ثم يقول اللهم صلِّ على محمد]
[ثم يقول الله أكبر اللهم اغفر له وارحمه]
[ثم يقول الله أكبر السلام عليكم]
[ولا بد فيها من شروط الصلاة وترك المبطلات]
[وأقلُّ الدفنِ حفرةٌ تكتمُ رائحتَهُ وتحرُسُهُ من السباعِ ويُسنُ ن يُعمَّق قدْرَ قامةٍ وبسطةٍ ويوسعُ ويجبُ توجيهه إلى القبلةِ ولا يجوز الدفن في الفِسقيَة]

مجموعات فرعية

من أذكار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من الصباح حتى المساء

عقيدة المسلمين

قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

عقيدة علماء طرابلس في مائة سنة

The belief of the scholars of Tripoli-Lebanon over the past 100 years

جديد الموقع New

Go to top