111 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Listen and Read

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله:[ ويجبُ: (1) أنْ يُحرِمَ مِنَ المِيقَاتِ. والميقاتُ هو الموضعُ الذِى عَيَّنَهُ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم لِيُحْرَمَ منه، كالأرضِ التِى تُسَمَّى ذا الـحُلَيفَةِ لأهلِ المدينةِ ومَنْ يَمُرُّ بطريقِهِم]
[(2) وفىِ الحجِّ مَبيتُ مُزْدَلِفَةَ على قولٍ]
[(3) ومِنًى على قولٍ ولا يجبَانِ على قولٍ]
[(4) ورمىُ جَمْرَةِ العَقَبَةِ يومَ النحرِ]
[(5) ورمىُ الجَمَراتِ الثلاثِ أيامَ التشريقِ]
[(6) وطوافُ الوداعِ على قولٍ فى المذهبِ]
[وهذه الأمورُ الستَّةُ منْ لَم يأتِ بها لا يفسُدُ حجُّهُ إنما يكونُ عليهِ إثمٌ وفديةٌ، بخلافِ الأركانِ التِى مَرَّ ذِكرُهَا فإن الحجَّ لا يَحْصُلُ بدونِهَا، ومَنْ تَرَكَهَا لا يَجْبُرُهُ دَمٌ أَى ذبحُ شَاةٍ]
[ويحرُمُ صيدُ الحَرَميْنِ ونباتُهُما على مُحْرِمٍ وَحَلالٍ. وتَزيدُ مكةُ بوجوبِ الفديةِ. فلا فديةَ فى صيدِ حَرَمِ المدينةِ وقَطعِ نباتِهَا. وحَرَمُ المدينَةِ ما بَينَ جَبَلِ عَيْرٍ وَجَبَلِ ثَوْرٍ]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

قال المؤلف رحمه الله: [وَحَرُمَ على مَنْ أَحْرَمَ: (1) طِيبٌ]
[(2) ودَهْنُ رأسٍ ولِحْيَةٍ بِزَيْتٍ أو شَحْمٍ أو شَمْعِ عَسَلٍ ذَائِبَينِ]
[(3) وإزالَةُ ظُفْرٍ وشَعَرٍ]
[(4) وجِمَاعٌ ومٌقَدِّمَاتُهُ]
[(5) وعقدُ النّكاح]
[(6) وصيدُ مأكولٍ بَرِىٍّ وحشىٍّ]
[(7) وعلى الرجلِ سترُ رأسِهِ ولُبْسُ مُحِيطٍ بخياطَةٍ أو لِبْدٍ أو نَحْوِهِ]
[(8) وعلَى المُحْرِمَةِ سَتْرُ وَجْهِهَا وَقُفَّازٌ]
[فَمَنْ فَعَلَ شيئاً مِنْ هذهِ المحرماتِ فعليهِ الإثمُ والفِدْيَةُ]
[ويزيدُ الجماعُ بالإفسادِ ووجوبِ القضاءِ فوراً وإتمامِ الفاسِدِ. فمَنْ أفسدَ حجَّه بالجماعِ يمضِى فيه ولا يقطَعُهُ، ثم يقضِى فِى السَّنَةِ القَابِلَةِ]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

المُـعَـامَـلاتُ
قال المؤلف رحمه الله: [يجبُ على كلِّ مسلِمٍ مُكَلَّفٍ أنْ لا يدخُلَ فِى شىءٍ حتى يعلمَ ما أحلَّ اللهُ تعالى منهُ وما حرَّمَ لأن اللهَ سبحانَهُ تَعَبَّدَنَا أَى كَلَّفَنَا بأشياءَ فلا بدَّ من مُراعاةِ ما تَعَبَّدَنَا]
[وقَد أحلَّ البيعَ وحرَّم الرِبا. وقد قَيَّدَ الشرعُ هذا البيعَ بآلةِ التعريفِ لأنه لا يَحلُّ كُلُّ بَيْعٍ إلا ما استوفَى الشروطَ والأركانَ، فلا بُدَّ مِنْ مُرَاعَاتِهَا]
[فعلَى من أرادَ البيعَ والشراءَ أن يتعلمَ ذلك وإلا أكلَ الرّباَ شاءَ أم أَبَى. وقد قال رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: "التاجرُ الصَّدُوقُ يُحْشَرُ يومَ القيامَةِ معَ النَبيينَ والصّـِدّيقِينَ والشهداءِ". وما ذاكَ إلا لأجلِ ما يلقَاهُ مِنْ مُجاهدةِ نفسِهِ وهواهُ وقهرِهَا على إجراءِ العُقُودِ على الطريق الشرعي. وإلا فلا يَخْفَى ما توعد اللهُ من تَعَدَّى الحدودَ]
[ثم إنَّ بَقِيَةَ العقودِ منَ الإِجَارَةِ والقِراضِ والرَهْنِ والوِكَالَةِ والوَدِيعَةِ والعَارِيـَّةِ والشَّرِكَةِ والمُسَاقَاةِ كذلك لا بدَّ مِنْ مُراعَاةِ شروطِهَا وأركَانِهَا]
[وعقد النكاح يحتاج إلى مزيد احتياط وتثبت حذراً مما يترتب على فقد ذلك]
[وقد أشار القرءان الكريم إلى ذلك بقوله تعالى { يا أيها الذين ءامنوا قوا أنفُسَكم وأهليكم ناراً وَقودُها الناسُ والحجارةُ}. قال عطاءٌ رضى الله عنه: أن تتعلم كيف تصلى وكيف تصوم، وكيف تبيع وتشترى، وكيف تنكح وكيف تطلق]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

الـحَـجُّ
قال المؤلف رحمه الله:[ يجبُ الحَجُّ والعمرةُ فِى العمرِ مرةً]
[على المسلمِ الحرِّ المكلَّفِ المستطيعِ بما يوصلُه ويرُدُّه إلى وطنِهِ فاضلاً عن دَيْنِهِ ومَسكنه وكِسوتِهِ اللائِقَينِ بهِ ومُؤْنَةِ مَنْ عليه مُؤْنَتُهُ مدَّةَ ذهابِهِ وإيابِهِ]
[وأركانُ الحجِّ ستةٌ]
[الأولُ: الإحرامُ، وهوَ أنْ يقولَ بقلبِهِ: "دخلتُ فى عملِ الحجِّ أو العمرةِ]
[الثانى: الوقوفُ بعرفَةَ بين زوالِ شمسِ يومِ عرفةَ إلى فجرِ ليلةِ العيدِ]
[الثالث: الطوافُ بالبيتِ]
[الرابعُ: السعىُ بين الصفا والمروةِ سبعَ مراتٍ من العَقْدِ إلى العَقْدِ]
[والخامسُ: الحلْقُ أو التقصيرُ]
[السادسُ: الترتيبُ فِى مُعظَمِ الأركانِ]
[وهى إلا الوقوفَ أركانٌ للعُمرَةِ]
[ولهذِهِ الأركانِ فروضٌ وشروطٌ لا بد من مراعَاتِهَا]
[ويُشتَرَطُ للطوافِ قطعُ مسافَةٍ وهي من الحجرِ الأسودِ إلى الحجرِ الأسودِ سبْعَ مراتٍ. ومن شروطِه سترُ العورةِ والطهارةُ، وأن يجعلَ الكعبةَ عن يسارِهِ لا يستقبِلُهَا ولا يستدبِرُهَا]

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

www.mika2eel.com - Islamic Obligatory Knowledge

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

الـرّبَـا
قال المؤلف رحمه الله: [يَحْرُمُ الرّبَا فعلُهُ وأكلُهُ وأخذُهُ وكتابته وشَهادَتُهُ وهو: بيعُ أحدِ النقدينِ بالآخرِ نَسِيئَةً. والنقدانِ هما الذهبُ والفضةُ مضروبَيْنِ سِكَةً أَمْ لاَ والحُلِىُّ والتِبِرُ. أو بغيرِ تقابُضٍ أى افتراقِ المتبايعَينِ قبلَ التقابُضِ. أو بجنْسِهِ كذلكَ أى الذهبِ بالذهبِ أو الفضةِ بالفضّةِ نسيئَةً أو افتراق بغير تقابضٍ. أو متفاضلاً أى بيعُ الذهبِ بالذهبِ أو الفضّةِ بالفضةِ معَ زيادةٍ فى أحدِ الجانبينِ على الآخَرِ بالوزنِ. والمطعوماتُ بعضُها ببعضٍ كذلك، أى لا يَحْلُ بيعُهَا مع اختلافِ الجنسِ كالقمحِ مع الشعيرِ إلاَّ بشرطينِ: انتفاءِ الأجلِ، والافتراقِ قبلَ التقابضِ. ومع اتحادِ الجنسِ كالبُرِّ بالبُرِّ يُشْتَرَطُ هذانِ الشرطانِ معَ التماثُلِ. فلا يَحِلُّ بَيعُ شعيرٍ بشعيرٍ إلا مِثلاً بمثلٍ كَيلاً مع الحلولِ والتقابضِ قبلَ الافتراقِ]
[ويَحْرُمُ بيعُ ما لَم يَقْبِضْهُ]
[واللحمِ بالحيوَانِ]
[والدَّينِ بالدَّينِ، كأن يَبِيعَ دَيْنًا له علَى زيدٍ لِعَمْرٍو بثمنٍ مُؤَجَّلٍ إلى شَهْرٍ مَثلاً]
[وبيعُ الفُضُولِىِّ، أَى بيعُ ما ليس له عليه مِلْكٌ ولا ولايةٌ]
[وما لَم يَرَهُ. ويُجُوزُ علَى قولٍ للشافِعَىِّ مَعَ الوصفِ]
[ولا يَصحُّ بيعُ غيرِ المُكَلَّفِ وعليهِ، أَى لا يصحُ بيعُ المجنونِ والصَبِىِّ. ويجوزُ بيعُ الصبىِّ المميّـِزِ فِى مذهبِ الإمامِ أحمدَ]
[أو لا قدرةَ عَلَى تَسْلِيمِهِ]
[ومَا لا مَنْفَعَةَ فِيهِ]
[ولا يَصِحُّ عندَ بَعْضٍ بلا صِيغَةٍ، ويكفِى التراضِى عندَ ءاخَرِينَ]
[وبيعُ مَا لا يَدْخُلُ تَحْتَ المِلْكِ كَالحُرِّ والأَرْضِ المَوَاتِ]
[وبيعُ المَجْهُولِ]
[والنَّجِسِ كالدَّمِ]
[وكُلِّ مُسْكرٍ]
[ومُحَرَّمٍ كالطُّنـْـبُورِ، وهوَ ءالةُ لَهْوٍ تُشْبِهُ العُودَ]
[وَيَحْرُمُ بيعُ الشىءِ الحلالِ الطاهرِ على مَنْ تَعْلَمُ أنَّه يُريدُ أن يَعْصِىَ به كالعِنَبِ لمن يُرِيدُهُ للخَمْرِ والسلاحِ لمن يَعتَدِى به على الناسِ]
[وَبَيْعُ الأشياءِ المُسْكِرَةِ]
[وَبيعُ المَعِيبِ بِلاَ إِظهارٍ لِعَيْبِهِ]

مجموعات فرعية

من أذكار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من الصباح حتى المساء

عقيدة المسلمين

قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

عقيدة علماء طرابلس في مائة سنة

The belief of the scholars of Tripoli-Lebanon over the past 100 years

جديد الموقع New

Go to top