قَالَتْ أُمّ مَعْبَدٍ في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم : ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ أَبْلَجُ الْوَجْهِ حَسَنُ الْخُلُقِ لَمْ تَعِبْهُ ثُجْلَةً وَلَمْ تَزِرْ بِهِ صَعْلَةً وَسِيمٌ قَسِيمٌ فِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ وَفِي صوَتِهِ صَحَلٌ وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ . وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَاثَةٌ أَحْوَرُ أَكْحَلُ أَزَجّ أَقْرَنُ شَدِيدُ سَوَادِ الشّعْرِ إذَا صَمَتَ عَلَاهُ الْوَقَارُ وَإِذَا تَكَلّمَ عَلَاهُ الْبَهَاءُ أَجْمَلُ النّاسِ وَأَبْهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ وَأَحْسَنُهُ وَأَحْلَاهُ مِنْ قَرِيبٍ . حُلْوُ الْمَنْطِقِ . فصل لَا نَزْرٌ وَلَا هَذْرٌ كَأَنّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتُ نَظْمٍ يَنحِدرنَ رَبْعَةٌ لَا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ وَلَا تَشْنَؤُهُ مِنْ طُولٍ . غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ فَهُوَ أَنْضَرُ الثّلَاثَةِ مَنْظَرًا ، وَأَحْسَنُهُمْ قَدًا . لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفّونَ بِهِ . إذَا قَالَ اسْتَمَعُوا لِقَوْلِهِ . وَاذَا أَمَرَ تَبَادَرُوا إلَى أَمْرِهِ مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ . لَا عَابِسٌ وَلَا مُفْنِدٌ .
قولها ( ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ ) أي ظاهر الجمال ، ( أَبْلَجُ الْوَجْهِ ) أي مشرق الوجه
مضيئوه ، ( حَسَنُ الْخُلُقِ )( لَمْ تَعِبْهُ ثُجْلَةً ) الثجلة عِظَمُ البطن مع استرخاء أسفله
( وَلَمْ تَزِرْ بِهِ صَعْلَةً ) أي صغر الرأس ( وَسِيمٌ ) المشهور بالحسن كأنه صار
الحسن له سمة ( قَسِيمٌ ) الحسن قسمة الوجه ، أي كل موضع منه أخذ قسما من
الجمال ( فِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ ) اشتد سوادها وبياضها واتسعت ( وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ )
أي طول ( وَفِي صوَتِهِ صَحَلٌ ) أي شبه البُحة ( وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ )أي طول العنق (
وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَاثَةٌ ) ( أَحْوَرُ ) اشتد بياض بياض عينيه مع سواد سوادهما ( أَكْحَلُ )
أي ذو كُحْلٍ ، اسودت أجفانه خلقة ( أَزَجّ أَقْرَنُ) أَي مَقْرُون الحاجبين ( شَدِيدُ سَوَادِ الشّعْرِ ) ( إذَا صَمَتَ عَلَاهُ الْوَقَارُ ) أي الرزانة والحِلْم ( وَإِذَا تَكَلّمَ عَلَاهُ الْبَهَاءُ) من الحسن ، الجلال والعظمة ( أَجْمَلُ النّاسِ وَأَبْهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ وَأَحْسَنُهُ وَأَحْلَاهُ مِنْ قَرِيبٍ حُلْوُ الْمَنْطِقِ )
( فصْلٌ لَا نَزْرٌ وَلَا هَذْرٌ) أي لا قليل ولا كثير اي ليس بقليل فيدل على عِيٍِِّ ولا
كثير فاسد ( كَأَنّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتُ نَظْمٍ يَنحِدرنَ ) أي كلامه محكم بليغ (رَبْعَةٌ ) (لَا
تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ ) أي لا تزدريه لقصره فتجاوزه الى غيره بل تهابه وتقبله (
وَلَا تَشْنَؤُهُ مِنْ طُولٍ ) أي لا يُبْغَضُ لفرط طوله ( غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ فَهُوَ أَنْضَرُ
الثّلَاثَةِ مَنْظَرًا ) (وَأَحْسَنُهُمْ قَدًا )أي قامة ( لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفّونَ بِهِ . إذَا قَالَ اسْتَمَعُوا
لِقَوْلِهِ . وَاذَا أَمَرَ تَبَادَرُوا إلَى أَمْرِهِ ) (مَحْفُودٌ) أي مخدوم ( مَحْشُودٌ ) الذي يجتمع الناس حوله ( لَا عَابِسٌ)( وَلَا مُفْنِدٌ) المنسوب الى الجهل وقلة العقل ، المُفْنِد أي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أصابه .