91 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع
بسم الله الرحمن الرحيم
- |
|
الحمد لله رب العلمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد أشرف المرسلين
وحبيب رب العلمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين أما بعد
فقد كان السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه
كما وصفه أصحاب التراجم شافعي المذهب،
أشعري الاعتقاد، وقد كان له اعتناء خاص
بنشر عقيدة الإمام الأشعري رحمه الله
وقد أمر السلطان صلاح الدين الأيوبي المؤذنين
في وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيدة الأشعرية
فوظف المؤذنين على ذكرها كل ليلة
وقد كان السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه حافظ القرءان
وحافظ كتاب التنبيه في الفقه الشافعي وحافظ كتاب الحماسة
وكان دينًا ورعًا غازيًا مجاهدًا تقيًا
ولما كان للسلطان المذكور صلاح الدين رضي الله عنه
هذا الاهتمام بعقيدة الإمام الأشعري،
ألف الشيخ النحوي تاج الدين محمد بن هبة الله المكي
هذه الرسالة وأسماها حدائق الفصول وجواهر العقول
وأهداها للسلطان فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان في الكتاب
وصارت تسمى فيما بعد بالعقيدة الصلاحية
نسبةً إلى السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه
ومما جاء في هذه القصيدة الصلاحية:
جمعتُها للملِكِ الأمين الناصر الغازي صَلاح الدّين
عزيز مصر قيصر الشَام ومَنْ ملَّكَهُ اللهُ الحِجازَ واليمنْ
ذي العًدلِ والجُودِ معاً والباسِ يوسفَ مُحيي دولةِ العباس
ابنِ الأجلّ السيدِ الكبيرِ أيوبَ نَجمِ الدينِ ذي التَّدبيرِ
لا زالتِ الأيامً طَوْعَ أمرهِ والسَّعْدُ يَسعى معَ جيوشِ نصَرهِ
حتى ينالَ منتهى ءامالِهِ مؤيَّداً ممتَّعًا بآلهِ
وصـانعُ الـعَالَمِ لا يَحْوِيهِ قُطْرٌ تَعَالَى الله عَنْ تَشْبِيهِ
قـد كَـانَ موجُودًا ولا مكانَ وحـكمه الآن عـلى ما كانَ
سـبحانه جـل عـن المكان وعـزّ عـن تـغير الزمان
فـقد غـلا وزاد فـي الغلو مـن خـصه بـجهة العلو
وحـصر الصانع في السماء مـبدعها والعرش فوق الماء
وأثـبـتوا لـذاته التحيزا قد ضلّ ذو التشبيه فيما جوّزا
ثم قال في هذه العقيدة:
إنّ الـذي يـؤمن بالرحمن يـثبت ما قد جاء في القرءان
مـن سائر الصفات والتنزيه عـن سَنن التعطيل والتشبيه
مـن غـير تجسيم ولا تكييف لـما أتـى فـيه ولا تحريف
فـإن مـن كـيّف شيئا منها زاغ عـن الـحق وضلّ عنها
وهـكذا مـا جاء في الأخبار عـن النبي المصطفى المختار
ثم قال في هذه العقيدة:
وصانع العالم ذو كلامِ أوصل معناه إلى الأفهام
كلامه المنزل من صفاته وهو قديم قائم بذاته
وقل لمن قد كيف الكلام بالحرف والصوت معًا سلاما
فإنهم قد كابروا العيان وخالفوا الدليل والبرهان
فيا أولي التشبيه والتجسيم الحاء في الرحمن قبل الميم
وهكذا المتلو في كلامكم أيهما القديم في اعتقادكم
أضللتم الجهال بالتمويه لما سلكتم نهج التشبيه
متن عقيدة العوام - للسيد احمد المرزوقي المالكي المكي
-
أبــدأ بسم الله والـرحـمنِ * وبـالـرحـيـم دائـم الإحـسان
فالـحـمـد لله الـقديم الأول * والأخـر الـبـاقـي بلا تـحـول
ثـم الـصلاة والسلام سرمدا * عـلـى الـنبي خير من قد وحدا
وآله وصـحبه ومـــن تبع * سـبـيـل دين الحق غير مبتدع
فـالله مـوجـود قـديـم باقي * مخـالـف للـخـلق بالإطلاقِ
وقـائم غـنـي وواحـد وحي * قـادر مـريـد عـالم بكل شيْ
سـمـيـع البـصـير والمتكلـم * لـه صـفـات سـبـعـة تنتظم
فـقـدرة إرادة سـمـع بـصر * حـيـاة الـعـلـم كـلام استمر
وجـائـز بـفـضـله وعدله * تـرك لـكـل مـمـكـن كفعله
الواجب في حق الرسل و المستحيل و الجائز
أرسـل أنبيا ذوي فـطـانـه * بالـصـدق والـتـبليغ والأمانة
وجـائـز في حقهم من عرض * بغـيـر نـقـص كخفيف المرض
عـصـمـتهم كسائر الملائكة * واجـبـة وفـاضلوا الـمـلائكة
هم أدم إدريس نوح هود مع * صـالـح وإبـراهـيـم كل متبع
لوط وإسـماعيل إسحاق كذا * يـعـقوب يوسف وأيوب احتذى
شعيب هارون وموسى واليسع * ذو الـكـفـل داود سليمان اتبع
إلـيـاس يونس زكريا يحيى * عـيـسـى وطـه خاتم دعه غيا
عـلـيـهـم الصلاة والسلام * وآلـهـم مـادامـــت الأيــام
الملائكة
والـمـلك الـذي بـلا أب وأم * لا أكـل لا شـرب ولا نوم لهم
تـفـضـيل عشر منهم جبريل * مـيـكـال إسـرافيل عزرائيل
مـنـكر نـكـير ورقيب وكذا * عـتـيـد مالك ورضوان احتذى
الصحف والكتب المنزلة
أربـعـة مـن الكتب تفصيلها * تـوارة مـوسـى بالهدى تنزيلها
زبـور داود وإنـجـيـل على * عـيـسى وفرقان على خير الملا
وصـحـف الـخـليل والكليم * فـيـهـا كـلام الـحـكم العليم
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم واله
وكـل مـا أتى بـه الـرسول * فـحـقـه الـتـسـلـيم والقبول
إيـمـانـنا بـيـوم أخر وجب * وكـل مـا كـان بـه من العجب
نـبـيـنـا مـحمد قـد أرسلا * للـعـالـمـيـن رحـمة وفضلا
أبـوه عـبـد الله عـبد المطلـب * وهـاشـم عبـد مـناف ينتسب
وأمـه آمـنـة الـزهـريــة * مرضـعته حـليـمـة السعدية
مـولـده بـمـكـة الأميـنـة * وفـاتـه بـطـيـبة الـمـدينة
أتـم قـبـل الـوحي أربـعينا * وعـمـره قـد جـاوز الـستينا
أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم واله
وسـبـعة أولاده فـمـنـهـم * ثـلاثـة مـن الـذكـور تـفهم
قـاسـم وعـبد الله وهو الطيب * وطـاهـر بـذيـن ذا يـلـقب
أتـاه إبـراهـيـم من سـريه * فأمه مـاريـة الـقـبـطـيـه
وغـيـر إبـراهيم من خديجة * هـم سـتـة فـخـذ بـهم وليجه
وأربع مـن الإنـاث تـذكـر * رضـوان ربـي للـجـمـيع يذكر
فـاطـمـة الزهراء بعلها علي * وابـنـاهما السبطان فضلهم جلي
فـزيـنـب وبـعـدهـا رقـيـة * وأم كـلـثـوم زكـت رضيه
أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم واله
عـن تـسـع نسوة وفاة المصطفى * خـيـرن فاخترن النبي المقتفى
عـائـشـة وحـفـصة وسـوده * صـفـيـة مـيـمـونة ورمله
هـنـد وزيـنـب كـذا جويرية * لـلـمـومنين أمـهات مرضية
سلف رسول الله صلى الله عليه وسلم واله
حـمـزة عـمـه وعـبـاس كذا * عـمـتـه صـفية ذات احتذا
الإسراء والمعراج
وقـبـل هـجـرة الـنبي الإسرا * مـن مـكـة ليلا لقدس يدرى
وبـعـد إسـراء عـروج للـسما * حـتى رأى الـنـبـيُ ربا كلما
من غير كيف وانحصار وافترض * عـلـيه خمسا بعد خمسين فرض
وبــلـغ الأمــة بـالإسـراء * وفـرض خـمـسة بلا امتراء
قـد فـاز صـديقٌ بتـصديق له * بـالـعروج الصدق وافى أهله
خاتمة
وهــذه عـقـيـدة مـخـتصره * ولـلـعـوام سـهـلة ميسره
نـاظـم تـلـك أحـمد المرزوقي * مـن ينتمي للصادق المصدوق
و الـحـمـد لله وصـلـى سـلما * علـى النبي خير من قد علما
والآل والـصـحـب وكـل مرشد * وكـل مـن بخير هدى يقتدي
وأسـال الـكـريم إخـلاص العمل * ونـفـع كل من بها قد اشتغل
www.mika2eel.com - Athkar Al-Nabiyy |
|
www.mika2eel.com - Athkar Al-Nabiyy |
|
www.mika2eel.com - Athkar Al-Nabiyy |
|
عقيدة المسلمين
قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي
عقيدة علماء طرابلس في مائة سنة
The belief of the scholars of Tripoli-Lebanon over the past 100 years