230 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Listen and Read

بسم الله الرحمن الرحيم


-

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبة ومن والاه، أما بعد معشر المسلمين، فإن الاعتقاد بأن الله تعالى موجود بلا مكان هو عقيدة سيدنا محمد وصحابته وأهل بيته ومن تبعهم بإحسان.

الله موجود بلا مكان وذلك لأن الله تعالى غنيٌ عن العالمين مستغنٍ عن كل ما سواه أزلاً وأبدًا فلا يحتاج إلى مكان يقوم به أو شىء يحل به أو جهة، ويكفي في تنزيه الله عن المكان والجهة قوله تعالى}  ليس كمثله شىء.{فلو كان له مكان لكان له أمثالٌ وأبعاد، طول وعرض وعمق، ومن كان كذلك كان محدثًا محتاجًا لمن حده بهذا الطول وبهذا العرض وبهذا العمق، هذا الدليل من القرآن، أما من الحديث فما رواه البخاري وغيره بالإسناد الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [كان الله ولم يكن شىٌ غيره]، ومعناه أن الله لم يزل موجودًا في الأزل ليس معه غيره لا ماء ولا هواء ولا أرضٌ ولا سماء ولا كرسيٌ ولا عرشٌ ولا إنسٌ ولا جنْ ولا ملائكةٌ ولا زمان ولا مكان ولا جهات، فهو تعالى موجود قبل المكان بلا مكان فليس بحاجة إليه، وهذا ما يستفاد من الحديث المذكور وقد قال سيدنا علي رضي الله عنه [كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان]، رواه أبو منصور البغدادي في كتابه الفرق بين الفرق.

فكما صح وجود الله تعالى بلا مكان وجهة قبل الأماكن والجهات فكذلك يصح وجوده بعد خلق الأماكن بلا مكان ولا جهة وهذا لا يكون نفيًا لوجوده تعالى كما زعمت المشبهة المجسمة الوهابية وهم الدعاة إلى التجسيم في هذا العصر. ونرفع الأيدي في الدعاء للسماء ليس لأن الله متحيز في جهة السماء، بل لأن السماء قبلة الدعاء ومهبط الرحمات والبركات كما أننا نستقبل الكعبة في الصلاة وليس لأن الله فيها بل لأن الكعبة قبلة الصلاة كما ذكر ذلك علماء الإسلام. ويقول أيضًا سيدنا أمير المؤمنين علي رضي الله عنه [سيرجع قوم من هذه الأمة عند اقتراب الساعة كفارًا]، فقال رجل: يا أمير المؤمنين كفرهم بماذا أبالإحداث أو بالإنكار قال [بل بالإنكار ينكرون خالقهم فيصفونه بالجسم والأعضاء]. رواه ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي، وقال الإمام زين العابدين رضي الله عنه [أنت الله الذي لا يحويك مكان]. راوه الحافظ الزبيدي، وقال الإمام أبو حنيفة في الفقه الأبسط [كان الله تعالى ولا مكان، كان قبل أن يخلق الخلق كان ولم يكن أينٌ ولا خلقٌ ولا شىء وهو خالق كل شىء].

وأخرج الإمام البيهقي بسند جيدٍ عن عبد الله بن وهبٍ قال كنا عند مالك فدخل رجلٌ فقال يا أبا عبد الله }الرحمن على العرش استوى{، كيف استواءه؟ فأطرق مالكٌ فأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال }الرحمن على العرش استوى{، كما وصف نفسه ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع وما أراك إلا صاحب بدعة أخرجوه. وأما رواية والكيف مجهول فليست صحيحة. قال امامنا الشافعي رضي الله عنه [من اعتقد أن الله جالس على العرش فهو كافر]. رواه ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي.

وقال الإمام أحمد ابن حنبل رضي الله عنه [من قال الله جسم لا كالأجسام فقد كفر]. رواه الحافظ بدر الدين الزركشي في كتابه تشنيف المسامع. وقال امام أهل السنة أبو الحسن الاشعري في كتابة النوادر [من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه وإنه كافر به]. فإذًا تبين من كلام الأشعري المذكور أن كتابه الإبانة اليوم دخله الدس، قال الإمام أبو جعفر الطحاوي وهو من علماء السلف الصالح [تعالى يعني الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات]، وقال أيضا [ومن وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر]. ومن صفات البشر الحركة والسكون، والنزول والصعود، والاستقرار والجلوس، والمسافة والاتصال والانفصال والتغير والتحيز في مكان وجهة والكلام بحرف وصوت ولغة ونحو ذلك. ونقل الإمام القرافي والشيخ بن حجر الهيتمي وغيرهما عن الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة رضي الله عنهم القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم وهم حقيقون بذلك.

معشر المسلمين ونختم بياننا هذا بما قاله الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه [مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك]. وهذه قاعدة مجمعٌ عليها عند العلماء وقد قال امامنا أبو بكر رضي الله عنه [العجزُ عن درك الإدراك إدراكُ والبحث عن ذاته كفر وإشراك]. والحمد لله على هذه العقيدة الحقة

فنسأل الله تعالى أن يتوفانا عليها آمين يا أرحم الراحمين
وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم

-

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد

فإن أهل السنة والجماعة هم جمهور الأمة المحمدية الأكثر عددًا في هذه الأمة وهم الصحابة ومن تبعهم في أصول الاعتقاد وهم المرادون بحديث رسول الله [فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة]
والجماعة هم السواد الأعظم. وقد حدث بعد سنة مائتين وستين للهجرة انتشار بدعة المعتزلة والمشبهة وغيرهما فقيض الله إمامين جليلين أبا الحسن الأشعري وأبا منصور الماتريدي رضي الله عنهما، فقاما بإيضاح عقيدة أهل السنة التي كان عليها الصحابة ومن تبعهم بإيراد أدلة نقلية وعقلية مع رد شبه المعتزلة والمشبهة وغيرهما. فنسب إليهما أهل السنة فصار يقال لأهل السنة أشاعرة وماتريدية.

قال الحافظ مرتضى الزبيدي في شرح إحياء علوم الدين [إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية]. فالعقيدة الحقة التي كان عليها السلف الصالح هو ما عليه الأشعرية والماتريدية وهم مئات الملايين من المسلمين، هم السواد الأعظم الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة.

وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن جمهور أمته لا يضلون فيا فوز من تمسك بهم. وكان إمامنا الشافعي رضي الله عنه يتقن هذا العلم وكذلك الإمام أبو حنيفة والإمام مالك والإمام أحمد رضي الله عنهم. وقد ألف الكثير من العلماء كتبًا خاصة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ككتاب العقيدة الطحاوية للإمام السلفي أبي جعفر الطحاوي وكتاب العقيدة الصلاحية وهي التي ألفها الإمام محمد بن هبة البرمكي وأهداها للسلطان صلاح الدين الأيوبي فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان في المدارس حتى صارت تسمى فيما بعد بالعقيدة  الصلاحية ومما جاء فيها:

وصانعُ العَالَمِ لا يَحْوِيهِ ... قُطْرٌ تَعَالَى الله عَنْ تَشْبِيهِ
قد كَانَ موجُودًا ولا مكانَ ... وحكمه الآن على ما كانَ
سبحانه جل عن المكان ... وعزّ عن تغير الزمان
فقد غلا وزاد في الغلو ... من خصه بجهة العلو

وهذه العقيدة تدرس في جامعة الأزهر في مصر وفي جامعة الزيتونة في تونس بل وفي سائر المغرب العربي وكذا في أندنوسيا وماليزيا وباكستان وتركية وبلاد الشام والسودان واليمن والعراق والهند وأفريقيا وبخارى والداغستان وأفغانستان وسائر بلاد المسلمين.

قال الله تعالى }فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ{، فقد أخرج الحافظ أبن عساكر والحاكم أنه لما نزلت هذه الآية أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحابي أبي موسى الأشعري رضي الله عنه فقال [هم قوم هذا]. قال الإمام القشيري [فأتباع أبي الحسن الأشعري من قومه]. وذكر الإمام البخاري في صحيحه باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن وقال أبو موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم [هم مني وأنا منهم].

وأخرج البخاري في صحيحه عن عمران ابن الحصين رضي الله عنه أن النبي أَتاهُ أناس من بني تميم فقال عليه الصلاة والسلام [اقبلوا البشرى يا بني تميم]قالوا بشرتنا فأعطنا، مرتين، فتغير وجهه صلى الله عليه وسلم أي للأسف عليهم كيف ءاثروا الدنيا. فجاءهُ أناسٌ من أهل اليمن فقال [يا أهل اليمن اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم]قالوا قد قبلنا يا رسول الله، جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان، فقال [كان الله ولم يكن شىءٌ غيرُه]أي كان الله في الأزل ولم يكن مكان ولا زمان ولا جهة ولا عرش ولا سماء ولا جسم ولا حركة ولا سكون ولا مخلوق ثم خلق الله الخلق وبعد خلقه الخلق لا زال كما كان فهو سبحانه موجود بلا كيف ولا مكان ولا جهة ونحن نحمد الله تعالى على هذه العقيدة السنية التي نحن عليها  والتي كان عليها رسول الله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان والتي مدح الرسول معتنقها. فقال عليه السلام فيما رواه الإمام أحمد والبزار والطبراني والحاكم [لتُفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش]، ولقد فتحت القسطنطينية بعد تسعمائة عام، فتحها السلطان محمد الفاتح الماتريدي رحمه الله، وكان سني يعتقد أن الله موجود بلا مكان ويحب الصوفية الصادقين ويتوسل بالنبيّ  صلى الله عليه وسلم. وعلى هذا الاعتقاد مئات الملايين  من المسلمين سلفاً وخلفاً في الشرق والغرب فالأشعرية والماتريدية هم أهل السنة والجماعة.

وسبحان الله والحمد لله رب العالمين.

 

 

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

www.mika2eel.com -

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

www.mika2eel.com -

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

www.mika2eel.com -

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

مجموعات فرعية

من أذكار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من الصباح حتى المساء

عقيدة المسلمين

قررت كلية أصول الدين في جامعة
الأزهر الشريف هذه العقيدة بعد الاطلاع
عليها وبناء عليه ختم بختمها الرسمي

سيرة العارف بالله الشيخ بدر الدين الحسني

عقيدة علماء طرابلس في مائة سنة

The belief of the scholars of Tripoli-Lebanon over the past 100 years

جديد الموقع New

Go to top