95 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

روى مسلم في صحيحه وابن ماجه في السنن عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثًا وقال: "اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلام تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ".
وروى البخاري ومسلم في الصحيح والطبراني في الدعاء وغيرهم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الصلاة وسلَّم قال: "لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شىء قديرٌ، اللهم لا مانِعَ لما أعطيتَ، ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجَدّ منك الجدُّ".
وروى مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي في السنن وغيرهم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سلَّم من الصلاة: "لا إله إلا الله وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شىءٍ قديرٌ، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نَعبُدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ والفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مخلصين له الدينَ ولو كَرِهَ الكافرون".
وروى مسلم في صحيحه عن كعب بن عُجرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مُعقّبَاتٌ لا يَخيبُ قائلهُنَّ أو فاعلهن دُبُر كل صلاة مكتوبةٍ ثلاثًا وثلاثين تسبيحةً، وثلاثًا وثلاثين تحميدةً، وثلاثًا وثلاثين تكبيرةً"، وفي حديث ءاخر لمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ من فعل ذلك وقال تمامَ المائة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شىء قدير غُفِرَت ذنوبُه وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر".
وروى البخاري في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ دُبُرَ الصلاة بهؤلاء الكلمات: "اللهم إني أعوذ بك من الجُبْنِ، وأعوذ بك أن أُردَّ إلى أَرذَلِ العُمُرِ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر".
وروى أبو داود والنسائي في السنن وأحمد في مسنده عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: "يا مُعاذُ والله إني لأُحِبُّكَ" ثم قال: "أوصيك يا مُعاذ لا تَدَعَنَّ في دُبُر كل صلاة أن تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشُكركَ وحُسنِ عبادتِكَ".
وروى ابن السني والنسائي وأحمد وغيرهم بإسناد حسن عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر الصلاة: "اللهم إني أعوذ بك من الكُفر والفقرِ وعذاب القبرِ".
وروى مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي وابن حبان والبيهقي وغيرهم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم قال: "اللهم اغفر لي ما قدمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت".

Go to top