69 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

Share selected track on FacebookShare selected track on TwitterShare selected track on Google PlusShare selected track on LinkedInShare selected track on DeliciousShare selected track on MySpace
Download

روى ابن حبان والحاكم والبيهقي وعيرهم أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : أتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "بسم الله أرقيك من كل داءٍ يؤذيك، من حسدِ حاسدٍ، ومن كل عين، واسم الله يشفيكَ".

وروى الترميذي وابن ماجة وغيرهم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اشتكيتَ يا محمد فقال: نعم، فقال: "بسمِ الله أرقيكَ، من كل ما يؤذيكَ، ومن شرّ كلّ نفسٍ وعينٍ، الله يشفيكَ، بسم الله أرقيكَ".

وروى البخاري والنسائي وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله قال: "أذهب البأسَ ربَّ الناسِ، واشف أنتَ الشافي، اشفِ شفاءً لا يغادرُ سقمًا"، وفي رواية مسلم عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضًا مسح وجهه وصدره بيده وقال: "أذهب البأسَ ربَّ الناسِ، واشفِ أنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤكَ شفاءً لا يغادرُ سقمًا".

وأخرج ابن حبان وأحمد في مسنده أن ميمونة رضي الله عنها قالت: ابن أخي ألا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: "بسمِ الله أرقيكَ والله يشفيكَ من كلّ داءٍ فيكَ، أذهبِ البأسَ ربَّ الناسِ واشف أنتَ الشافي لا شافيَ إلا أنتَ".

وروى أبو داود والحاكم والبيهقي في الدعوات واللفظ له عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشىء منه أو كانت به قرحة أو جرحٌ قال النبي بأصبعه هكذا. ووضع أبو بكر سبابته بالأرض ثم رفعها وقال: "بسمِ الله تُربَةُ أرضنا بِرِيقَةِ بعضِنا تُشفي سَقِيمنا بإذنِ ربنا". وعند الطبراني: "أخذ ترابًا فجعل فِيه من ريقه ثم جعله عليه".

وروى الترمذي والنسائي وأحمد وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دخل على مريض فقال: أسألُ الله العظيمَ ربَّ العرشِ العظيم أن يُعَافيَكَ، إلا عوفي ما لم يحضر أجله".
وروى مسلم والنسائي وابن حبان وغيرهم عن عثمان ابن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله وجعًا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: بسمِ الله ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتِهِ من شر ما أجدُ وأُحاذرُ"، وعند ابن ماجه وغيره: "بسم الله أعوذُ بعزةِ الله وقدرتِهِ من شر ما أجدُ سبع مرات".

جديد الموقع New

Go to top